Site icon مركز الجمال

نتائج نقص البروتين فى الجسم

نتائج نقص البروتين فى الجسم

نتائج نقص البروتين فى الجسم

نتائج نقص البروتين فى الجسم ،يجهل البعض خطورة نقص البروتين فى الجسم ويؤدى افتقار الجسم للبروتينات إلى الاصابة بالأمراض الخطيرة التى تؤدى بصحة الفرد ،كما يتسبب نقص البروتين فى ضعف جهاز المناعة ،وبالتالى هدم جدار الوقاية الذى يفصلنا عن الأمراض المختلفة ،فالبروتينات من أساسيات خلايا الجسم وتسمى الأحماض الأمينية التى تتكون من الأكسجين والهيدروجين والنتيتروجين وسوف نتطرق فى هذا المقال إلى أسباب نقص البروتين ونتائج نقص البروتين فى الجسم ،ثم نختم حديثنا بعلاج نقص البروتين.

ملخص المحتوى

الأسباب التى تؤدى إلى نقص البروتين فى الجسم

نتائج نقص البروتين فى الجسم

ضمور العضلات

من نتائج نقص البروتين فى الجسم الإصابة بمرض ضمور العضلات وهو من الأمراض الخطيرة التى لا يوجد لها علاج حتى الأن وهو نتيجة نقص بروتين الدستروفين وتفقد العضلات قوتها تدريجياً فى أوقات وجيزة مما ينتج عنه الضعف العام وعم القدرة على الحركة وقد يتطور الأمر للعجز عن أداء المهام اليومية.

فقر الدم

فالبروتينات مسئولة بصفة أساسية عن وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم والأنسجة ومن نتائج نقص البروتين فى الجسم الاصابة بفقر الدم أى عدم القدرة على وصول الأكسجين بشكل كافى للجسم.

فقدان الوزن

فى حالة إهمال الغذاء الصحى الغنى بالبروتينات اللازمة لدعم الجسم سواء بإتباع نظام رجيم قاسى أو إفتقار المعرفة بالعناصر الغذائية أو فقدان الشهية وغيرها من الأسباب الأخرى يحدث فقدان للوزن.

قصور وظائف الكبد

من نتائج نقص البروتين فى الجسم حدوث خلل فى تأدية الكبد لوظائفة المعتادة كعدم القدرة على تنقية السموم من الدم.

ضعف العظام

تُعد البروتينات عامل رئيسى لبناء العضلات ةتقةية العظام وقلة البروتينات فى الجسم يؤدى إلى ضعف العظام مما ينتج عنه الإصابة بكسور العظام بصفة مستمرة وأخذ فترات طويلة فى إلتئامها والتعافى منها.

تقلب المزاج

التغيرات المستمرة فى المزاج من الضيق والقلق وقد يصل الأمر إلى الإصابة بالإكتئاب وقلة البروتينات فى الجسم وخاصة البروتينات المسئولة عن تحفيز نشاط الدماغ كالدوبامين.

عدم القدرة على إلتئام الجروح

انخفاض نسبة إلتئام الجروح وإنتاج الكولاجين من نتائج نقص البروتين فى الجسم وهى من العوامل الخطيرة وهى من العوامل الخطيرة وتعتمد سرعة الشفاء من الجروح على نسبة البروتينات فى الجسم.

إلتهابات الجلد

حدوث حساسية الجلد والإلتهابات من نتائج نقص البروتين ،فالرغبة بالشعور بالحكة والإصابة بالصدفية والأكزيما كل هذا يحدث عن افتقار البروتينات.

مشكلات الشعر

تعمل البروتينات على تغذية جذور الشعر وتعزيز نمو البصيلات ،لذا يؤدى نقص البروتين إلى الإصابة بتقصف الشعر،وبهتانه واختفاء الرطوبة واللمعان مما ينتج عنه تجعد وحدوث المشكلات المختلفة لفروة الرأس من القشرة والإلتهابات الجلدية.

اضطرابات النوم

الأرق من المشكلات التى تصيب الفرد نتيجة لقلة البروتينات فى الجسم فعدم التغذية الصحية السليمة تصيب الجسد بخلل فى التوازن مما يؤدى بدوره إلى الإجهاد المستمر وصعوبة النوم ,وعدم القدرة على اتمام المهام اليومية.

ان نقص البروتين في الجسم يضر بالأشخاص الذين يستخدمون نظام التخسيس كيتو دايت

تشخيص نقص البروتين فى الجسم

خطوات علاج نقص البروتين في الجسم

طرق زيادة البروتين في الجسم

طرق زيادة البروتين في الجسم

يمكنك قراءة أيضاً:

فوائد زيت اللوز الحلو

حل مشكلة الارق

Exit mobile version