Site icon مركز الجمال

فوائد بذر الكتان للبشرة

فوائد بذر الكتان للبشرة

فوائد بذر الكتان للبشرة

فوائد بذر الكتان للبشرة تبحث العديد من السيدات عن مواد طبيعية تعالج مشاكل البشرة، وذلك لأن مستحضرات التجميل الكيميائية تلحق الضرر بالجلد، وتزيد من حدة تفاقم مشكلات البشرة، لذلك يظل البديل الفعال لمعالجة مشكلات البشرة فى الوصفات الطبيعية.

من هذا المنطلق نقدم لكم بذور الكتان وهى من أفضل النباتات الطبيعية المستخدمة فى علاج حب الشباب، والقضاء على تجاعيد الجلد، كما تساعد على إعادة الحيوية والإشراقة للبشرة، وسوف نتناول فى هذا المقال فوائد بذر الكتان للبشرة، وطريقة استخدامه.

ملخص المحتوى

بذور الكتان للوجه

يعتبر بذر الكتان من النباتات الطبيعية المفيدة للبشرة، يحتوي على مضادات أكسدة تلعب دوراً هاماً فى تغذية البشرة، وتقليل إلتهابات الجلد، كما يمكن استخدام زيت بذور الكتان للبشرة والتجاعيد والمفاصل.

فوائد بذر الكتان للبشرة

علاج التهابات البشرة

من أهم فوائد بذر الكتان للبشرة علاج الجروح، والحد من التهابات الجلد؛ حيث تحتوي بذور الكتان على الدهون الغير مشبعة الأوميغا- 3 وهى من أفضل المواد التي تساعد على تهدئة الجلد، والتقليل من حدة الالتهابات.

من جانب أخر لا يقل أهمية تتعدد فوائد بذر الكتان للبشرة و للوجه فمن استخداماته فى هذا الشأن علاج الطفح الجلدى، والأمراض الجلدية المختلفة كالصدفية، والأكزيما.

بذر الكتان للتجاعيد

تحتوي بذور الكتان على أحماض مفيدة لصحة الجلد تعمل على اعادة النضارة للبشرة، فمن أكثر المشكلات التى تسبب إزعاج لفتيات هى ظهور الخطوط البيضاء فى الوجه، وظهور تجاعيد تدل على التعرض للشيخوخة المبكرة.

ويجهل العديد فوائد زيت بذر الكتان للبشرة والتجاعيد، فمن أهم فوائد بذور الكتان الوقاية من التجاعيد الموجودة فى الوجه، والتخلص من الخطوط البيضاء، وذلك لأن بذر الكتان يتكون من مواد نباتية، ومضادات أكسدة تمد الجلد بالغذاء اللازم له.

علاج حب الشباب

ضمن فوائد بذر الكتان للبشرة علاج حب الشباب، ويتكون نبات الكتان من خواص مضادة للالتهابات تساعد على تهدئة الجلد من جانب، وإزالة البكتريا، والشوائب العالقة على سطح الجلد من جانب أخر، ولا شك أن الجراثيم الموجودة على سطح الجلد تتسبب فى ظهور حبوب الشباب.

لذلك يمكن استخدام بذور الكتان لعلاج حبوب الوجه للبشرة الدهنية.

الحماية من أشعة الشمس

الوقاية من أشعة الشمس الضارة من أهم فوائد بذر الكتان للبشرة ،فمن المعلوم أن حرارة الشمس المرتفعة ثؤثر بالسلب على صحة الجلد، وتلحق الضرر بطبقة الجلد الخارجية المسئولة عن حماية البشرة مما يؤدى بدوره إلى ظهور حب الشباب، والتصبغات الداكنة.

أثبتت التجارب قدرة بذور الكتان فى وقاية الجلد من حروق الشمس، فالاستمرار فى استخدام بذور الكتان للوجه يعطيك نتيجة جيدة فى حماية البشرة عن طريق مضادات الأكسدة التي تتواجد ضمن مكونات بذور الكتان.

ترطيب البشرة

تعتبر بذور الكتان من الأغذية الضرورية للبشرة، فالسبب الرئيسى فى تعرض الجلد للجفاف هو إفتقار البشرة للبروتينات، والفيتامينات التى تغذى الجلد وبالتالى الاصابة بالجفاف.

لبذور الكتان فوائد عديدة للبشرة أبرزها الترطيب، فالخواص المهدئة، والأحماض التى توجد فى بذر الكتان تساعد البشرة علي علاج الجفاف،لذا يعد الترطيب من فوائد بذر الكتان للبشرة.

تفتيح البشرة

إذا كنتِ تعانى من اسمرار بشرتك، وظهور بقع بنية على سطح الجلد، يمكنك استخدام ماسك بذور الكتان للتفتيح، فمن أهم فوائد بذر الكتان للبشرة علاج التصبغات الداكنة، ومحاربة الاسمرار وتفتيح لون الجلد.

فوائد بذور الكتان للبشرة

ماسكات بذور الكتان للبشرة

ماسك بذور الكتان مع الماء للتجاعيد

قومى بوضع الماء فى إناء وضيفى بذور الكتان للماء مع التقليب عدة مرات، ومن ثم يتم تغطية الإناء بقطعة قماش نظيفة وتركه لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.

يتم فحص الخليط وفى حالة تكون عجينة متجانسة قومى بتوزيعها على وجهك بعد تنظيفه جيداً.

بعد جفاف الخليط على وجهك يتم وضع طبقة أخرى بنفس الطريقة، قومي بشطف وجهك بالماء بعد أن يجف الخليط على بشرتك.

للحصول على أفضل نتيجة والتخلص نهائيا من التجاعيد يمكنك تكرار الماسك مرة فى الأسبوع.

ماسك بذور الكتان والزبادى

من فوائد بذر الكتان للبشرة تجديد الخلايا والعمل على نضارة الوجه، ويظهر هذا فى ماسك بذور الكتان للوجه، قومي بإحضار مقدار ملعقة كبيرة من الكتان المطحون، مع مقدار ملعقة كبيرة من القرفة، ولبن الزبادى.

لتحضير الوصفة يتم مزج جميع المكونات مع بعضها بطريقة جيدة لعمل خليط متجانس، لكن قبل وضع الخليط على بشرتك يجب تنظيفه أولاً وتجفيفه، ومن ثم وزعى الخليط بالتساوى على وجهك مع التدليك برفق لتغلغل المكونات داخل طبقات الجلد، اشطفى وجهك بالماء البارد بعد مرور مدة 30 دقيقة للحصول على مظهر إكثر إشراقاً، يمكنك تكرار ماسك بذور الكتان والزبادى مرتين فى الأسبوع لأفضل نتيجة.

ماسك بذور الكتان والعسل لعلاج حب الشباب

فوائد بذر الكتان للبشرة، لبذور الكتان العديد من الفوائد أهمها التخلص من حبوب الشباب، ولمعالجة مشكلة الحبوب فى وجهك عليك عمل قناع العسل وبذور الكتان، من خلال إضافة مقدار ملعقة كبيرة من بذور الكتان، مع نفس المقدار من العسل، كذلك مقدار ملعقة كبيرة من الليمون المخفف لصنع قوام عجينة.

يتم ترك الخليط لمدة زمنية بسيطة للتماسك، ويوضع على الوجه لمدة 15 دقيقة وشطف الوجه بالماء، كما يمكن تكرار قناع الزبادى، والعسل مرتين فى الأسبوع لنتيجة جيدة.

ماسك بذور الكتان وزيت جوز الهند لعلاج الالتهابات

زيت جوز الهند من الزيوت المفيدة للبشرة، يعمل على تهدئة الجلد،ويحد من التهيجات التى تتعرض لها البشرة،لذلك يمكن استخدامه مع بذر الكتان لعلاج جروح الجلد والالتهابات المختلفة وتعتبر هذه الفائدة ضمن فوائد بذر الكتان للبشرة.

يتم مزج مقادير مناسبة من كل من زيت جوز الهند، مع بذور الكتان للحصول على خليط متجانس، يوضع الخليط على بشرتك خاصة المناطق التى تعانى من الالتهابات لمدة 30 دقيقة واشطفى بشرتك بالماء للحصول على أحسن نتيجة، ويمكنك تكرار الماسك حسب الحاجة.

يمكنك قراءة أيضاً:

فوائد الشاي الاخضر للبشرة

فوائد الصبار للبشرة الدهنية

Exit mobile version