Site icon مركز الجمال

جدول نظام غذائي صحى لتخفيف الوزن

جدول نظام غذائي صحى لتخفيف الوزن

جدول نظام غذائي صحى لتخفيف الوزن

جدول نظام غذائي صحى لتخفيف الوزن،زيادة وزن الجسم يؤثر بالسلب على صحة الجسم فالسمنة هى أحد العوامل الرئيسية التى تتسبب فى الإصابة بالأمراض المختلفة كأمراض القلب وتصلب الشرايين،كذلك الأوعية الدموية وأمراض العظام فالجسم الثقيل يضغط على العظام وينتج عنه الإصابة بالخشونة،لذلك لايجدر بنا إهمال مشكلة كبيرة بحجم مشكله السمنة للحفاظ على صحتنا،والإعتماد على نظام رجيم يتطلب دراية كاملة بإنقاص الوزن فأغلب أنظمة الريجيم تكون قاسية وغير صحية تحدث هبوط للجسم وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية وسوف نتحدث اليوم عن جدول نظام غذائى صحي لتخفيف الوزن.

ملخص المحتوى

أسباب الإصابة بالسمنة

العامل الوراثى

من أكثر العوامل الشائعة لحدوث السمنة،فحينما يوجد تاريخ للعائلة مع مرض السمنة تنتقل تبعاً للأجيال من خلال الجينات الوراثية ولا يقل خطرها على العوامل الأخرى المؤدية للإصابة بالسمنة ويلزم اتباع برنامج غذائي لانقاص الوزن ويجب أن يكون النظام صحى لا يوثر  مسار على الدورة الدموية فى الجسم.

تناول الأدوية

هناك بعض الأدوية ضمن أعراضها الجانبية الإصابة بالسمنة  حيث تتسبب هذه الأدوية فى تبديل وظائف الجسم وقلة حرق الدهون وبالتالى زيادة الوزن ومن أشهر الأدوية المسببة للسمنة مضادات الإكتئاب.

كثرة تناول النشويات

تعد النشويات من العوامل الرئيسية للسمنة ومن أنواع النشويات التى يكثر استخدامنا لها الأرز والمكرونة فالتناول الزايد عن الحد ينتج عنه تراكم الدهون بشكل مفرط وزيادة وزنك ويتطلب الأمر جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن.

تناول الأطعمة المصنعة

وتحتوي الأطعمة المصنعة على الدهون المشبعة بنسب مرتفعة وبالتالى زيادة السعرات الحرارية،ومن جانب أخر نجد الحلويات  والمشروبات الغازية لاحتوائها على نسب عالية من السكر.

الأطعمة الدهنية

تناول الأطعمة التى تحتوى على دهنيات من العوامل الرئيسية لتراكم الدهون فى العديد من المناطق فى الجسم ميببة السمنة المفرطة ويجب فى حالة إتباع جدول نظام غذائي صحي لتخفيف الوزن أن يكون خالى من الوجبات الدهنية.

 الجلوس بكثرة وعدم ممارسة الرياضة

قلة الحركة تعكس على الجسم وتصيبة بالخمول وينتج عنه زيادة الوزن خاصة فى  منطقة البطن والأرداف،وتفيد التمارين الرياضية الجسم فى تنظيم مستوى الأنسولين وتفتيت الدهون وزيادة نشاط الدورة الدموية وبالتالى سرعة حرق الدهون.

اضطرابات النوم

يعتقد البعض أن الإجهاد والسهر يساعد على التخسيس على العكس تماماً فتغير الساعة البيولوجية للجسم يدعم زيادة الوزن لأن اضطرابات النوم تفرز هرمون جريلين وهو أحد الهرمونات المسئولة عن فتح الشهية والرغبة فى تناول الطعام.

يمكنك قراءة أيضاً: اسرع طريقة للتنحيف وشد الجسم

أضرار السمنة على الجسم

جدول نظام غذائي صحى لتخفيف الوزن

اليوم الأول

وجبة الإفطار:قطعة من الجبن منزوع الدسم مع شريحتين من خبز التوست مع حبه طماطم

وجبة الغداء:دجاج منزوع الجلد مع طبق من الخضار ويمكن تناول ثمرة واحدة من الفاكهة كوجبة خفيفة.

وجبة العشاء:كوب من الحليب أو الزبادى

اليوم الثانى

وجبة الافطار:بيض مسلوق مع نصف رغيف من الخبز

وجبة الغداء:سمك مشوى بالخبز مع الخضار الطازج.

وجبة العشاء:قطعة من الجبن القريش مع شريحة من عيش التوست.

اليوم الثالث

وجبة الافطار:كوب من الحليب مع شريحتين من العيش التوست.

وجبة الغداء:طبق من الخضروات المتنوعة مع الدجاج منزوع الجلد.

وجبة العشاء:قطع اللحم الطازج مع الكوسة.

اليوم الرابع

وجبة الإفطار:بيض مخفوق مع نصف رغيف خبز.

وجبة الغداء:الخيار مع الدجاج يجب أن يكون خالى الدهون.

وجبة العشاء:كوب من الزبادى مع ثمرة فاكهة.

اليوم الخامس

وجبة الافطار:بيض مسلوق مع الأفوكادو

وجبة الغداء:سلطة السردين مع الخضار والخبز.

وجبة العشاء:كوب من الحليب منزوع الدسم.

اليوم السادس

وجبة الإفطار:شريحتين من التوست مع قطعة جبن.

وجبة الغداء:سمك مشوى مع الخبز.

وجبة العشاء:الخضار الطازج مع سلطة التونة.

يمكنك قراءة أيضاً: رجيم عذاري الاصلي

رجيم الكيتو دايت للتخسيس

إذا كنت تبحثين عن جدول نظام غذائي صحى لتخفيف الوزن فلا يوجد أفضل من الكيتو دايت هو النظام الغذائي الصحي لإنقاص الوزن الزائد يمكنك السير على الرجيم لمدة أسبوع لخساره 5 كيلو جرمات بدون مضاعفات، ويعد من اشهر الأنظمة الغذائية المستخدمة بكثرة فى إنقاص الوزن والتخلص من الدهون فى الساقين والكرش ويعتمد على خفض نسبة الكربوهيدرات فى الجسم وبعد تقليل نسبة الكربوهيدرات يبحث الجسم عن مصدر بديل للطااقة ويأخذها من الدهون مما يؤدى إلى خسارة الدهون بسرعة ويجب الإلتزام بالرجيم بشكل يومي متوازن وذلك لمتابعة النتائج فى فقدان الوزن،ومن الجدير بالذكر يعد رجيم الكيتو طريقة فعالة فى التخلص من الوزن الزائد فى رمضان وسوف نتناول وجبات اليوم كما يلى:

وجبة الافطار:بيض مخفوق مع الزبد

وجبة الغداء:سمك مشوى مع الخضار الطازج

وجبة خفيفه :حساء الخضار مع ثمرة من الفاكهه

وجبة العشاء:زبادى خالى الدسم.

اعشاب تخسيس سريعة

إذا كنت ترغب فى إنقاص الوزن بسرعه يجب اتباع جدول نظام غذائي صحى لتخفيف الوزن يحتوي علي العناصر الضرورية للحفاظ على الصحة وتقليل الدهون فى الجسم،ولكن عليك تناول اعشاب التخسيس مع الجدول وهى أعشاب طبيعية ينصح خبراء التغذية بها يحتاج الجسم لها وتُعد حافز على خساره الوزن سوف نتناول بعض مشروبات الأعشاب لتخسيس صحى وسريع.

الزنجبيل والليمون

نقدم لكم وصة الليمون والزنجبيل فهي مناسبة لك للرجيم يتم الإعتماد عليها بنظام الدايت فى اول اسبوع من اجل حرق وتخفيف الدهون، وتفيد الوصفة فى الشعور بالشبع سواء قمنا بتناولها قبل الوجبة أو بعدها والأفضل فى الاسبوع الأول تناول المشروب قبل الوجبة قومى بمزج مقادير مناسبة من الزنجبيل والليمون والقرفة مع إضافة الكمون وغلى المكونات على النار وتناول المشروب ساخن.

الشاى الأخضر

اذاكنت تريد نتيجة فورية عليك اختيار الشاي الأخضر مشروب طبيعي وسهل يناسبك فى الأيام الأولى من ريجيم انقاص الوزن ويحتوي الشاى على مضادات الأكسدة حيث تعمل على حماية الجسم من الامراض الخطيرة تساعدك أيضاً على حرق دهون الجسم وبالتالي الوصول للوزن المثالى.

نصائح هامة تساعد على إنقاص الوزن

يمكنك قراءة أيضاً: جدول كيتو دايت مع الصيام المتقطع

Exit mobile version