مركز الجمال للعناية بالبشرة والجلد

فوائد الرمان

0

يُعد الرمان من أكثر الفواكه إفادة للإنسان بشكل عام ويتميز باللون الأحمر والمذاق الشهي ويُطلق علية كنز نظراً لإحتوائه على المعادن والفيتامينات التى لا غنى عنها لجسم الإنسان وتكمن القيمة الغذائية للرمان فى الحبوب التى تتواجد بداخلة سواء نتناولا كما هى أم نصنع منها عصير بخلطها وتنتشر زراعة الرمان فى البحر الأبيض المتوسط كذلك اليمن والطائف ويُعدان ضمن أجود أنواع الرمان وهناك أنواع أخرى من الرمان تُزرع من أجل الزينة وذلك لجمال ألوانها ومنظرها المبدع ومن المميزات التى لا حصر لها للرمان كونه يُستخدم للأغراض الطبية والعلاجية ويُستخدم قشر الرمان فى دباغة الجلود نظراً لاحتوائه على مادة العفص هى مادة تتميز باللون الداكن وعُرف عنها استخدامها فى صباغة الحرير ودباغة الجلود نظراً للفوائد العديدة للرمان سوف نذكر كل منها على حدة مع التفصيل تحت عناصر متعددة كالآتى فوائد الرمان للجسم، فوائد الرمان للبشرة،فوائد الرمان للشعر,فوائد الرمان للتخسيس مع طريقة الإستخدام من خلال ذكر بعض وصفات الرمان الفعالة والمجربة فى التخسيس كما نلقى الضوء على الجانب الأكثر إشراقاً آلا وهو القيمة الغذائية للرمان.

القيمة الغذائية للرمان

  • يحتوى كوب شراب الرمان على 250مل من القيمة الغذائية:
  • يحتوى على عدد 103 من السعرات الحرارية.
  • ويحتوى على نسبة 0 من الدهون العادية والدهون المشبعة.
  • يحتوى على عدد 26 من الكاربوهيدرات.
  • ويحتوى الكوب المتوسط من الرمان على 100 جرام:
  • يحتوى على عدد 1.5 جرام بروتين.
  • وعدد 4 جرام من الألياف.

فوائد الرمان للجسم والصحة

  • ضمن الفوائد المذهلة للرمان يعمل على تجديد الخلايا وذلك لأنه يحتوى ضمن عناصره على حامض البونيك والأوميجا بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والتى تُعد من الأحماض الدهنية الغير مشبعة والمعروف عنها فوائدها العديدة للجسم بشكل عام والخلايا بشكل خاص.
  • عصير الرمان من المصادر الرئيسية والتى تحتوى على الفيتامينات E ،C ،A والعديد من المعادن المختلفة كالبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم وحمض الفوليك والحديد.
  • يساهم الرمان فى علاج العديد من الأمراض المستعصية وتم إستخدامه فى العصور القديمة والوسطى للاستخدامات الطبية.
  • وتتعدد فوائد الرمان لصحة القلب فهو يعمل على تقليل الإلتهابات والحفاظ على الشرايين والأوعية الدموية فهو يعمل على التقليل من خطر الإصابة بإنسداد الشرايين والتى تمنع تدفق ووصول الدم إلى القلب وكذلك الدماغ.
  • يعالج الرمان تصلب الشرايين من خلال التخلص من الكوليسترول السيئ أو بمعنى أدق يقق من الكوليسترول السىء ويزداد من الكوليسترول الجيد.
  • يعمل الرمان على التصدى للإصابة بمرض السكرى وهشاشة العظام ويساهم فى علاج العديد من الأمراض السرطانية وذلك لاحتوائه على أحماض الجاليك والأنثوسيانين والذى يعرف عنه أنه من مضادات الأكسدة الفعالة لصحة الجسم.
  • ضمن الفوائد الرائعة للرمان والتى تُفيد مرضى السكرى بشكل خاص كونه لا يرفع مستوى السكر فى الدم ذلك وبالرغم من أنه يحتوى على الفركتوز بخلاف الأنواع الأخرى من الفاكهه والتى تعمل على زيادة نسبة السكر فى الدم وهذه دراسة أُجريت بالفعل على مرضى سكرى تناول الرمان لمدة أسبوعين وهذا الأمر بفوق الواقع ويصل إلى مستوى الخيال.
  • يعمل على تعزيز جهاز المناعة وهى ميزة أخرى تنضم لقوائم المميزات السابقة وذلك عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء والتى تعمل بدورها تقليل السموم فى الجسم،
  • يمنع تكون إنزيم أروماتاس وهو إنزيم يتم تحويلة إلى هرمون الاستروجين وهو الهرمون المعروف عنه بتدعيم الخلايا السرطانية الخاصة بالثدى مما ينتج عدم الإصابة بسرطان الثدى.
  • يحتوى الرمان على نسبة عالية من الحديد مما يؤدى إلى الوقاية من الإصابة بفقر الدم وينتج فقر الدم عن نقص كريات الدم الحمراء والتى يعمل الحديد على توفيرها فى الجسم بالإضافة إلى ذلك يعالج الأنيميا.
  • وعلى جانب أخر يُفيد الرمان النساء الحوامل بشكل خاص ويعمل الرمان على الوقاية من إصابة الجنين بأمراض التخلف العقلي وذلك عن طريق زيادة نسبة الأكسجين التى تصل إلى الجنين فمن المعروف أن قله نسبة الأكسجين للجنين تنتج عنه إصابته بالتخلف العقلي ويرجع زيادة تدفق الأكسجين إلى احتواء الرمان على مضادات الأكسدة.
  • ضمن الفوائد العجيبة للرمان يُساعد على علاج مرض الزهايمر وعدم تدهور الحالة وأُثبت ذلك من خلال نتيجة دراسات أُجريت على الفئران حين تناولوا الرمان أصبح مستوى التذكر لديهم أفضل هذا بخلاف تأدية الأعمال العقلية والتى تتطلب التفكير.
  • من فوائد الرمان للجسم والصحة يعمل على حماية الكبد ويقي من الإصابة بالتليف الكبدى .
  • يعالج الرمان السمنة فهو ضمن العوامل الرئيسية التى تُساهم فى إنقاص الوزن وسوف نفصل القول فى فوائد الرمان للتخسيس وطرق إستخدامة.

فوائد الرمان للمعدة

  • يفرز الرمان إنزيمات تساعد يدورها على الهضم مما ينتج عنه علاج الدوسنتاريا ويتم ذلك عن طريق إضافة مقدار ملعقة من العسل إلى عصير الرمان فالعسل إذا أُضيف للرمان يتصدى لعسر الهضم وكذلك يعمل على علاج تقرحات المعدة والجرثومة المعدية والإسهال.
  • يحتوى الرمان على خصائص مضادة للبكتيريا مما يعمل على مكافحة الفيروسات وبالتالى عدم الإصابة بالأمراض المتعددة مما ينتج عنه حماية المعدة من الديدان المختلفة بأنواعها وكذلك يكافح ميكروبات الفم الناتجة عن إلتهابات اللثة ويؤدى إلى الحماية من الإصابه بفيروس نقص المناعة البشرية.

فوائد الرمان على الريق

  • أثبت الرمان فاعليته فى الوقاية من إلتهاب العظام والغضاريف وبالتالى الحماية من الإصابة بهشاشة العظام وهذه ضمن فوائد الرمان المذهلة وذلك عن طريق تناول كوب من عصير الرمان يومياً على الريق.
  • يمنع الرمان من تكون جلطات الدم كما يساهم فى السيولة الطبيعية للدم فهو بمثابة الأسبرين الطبيعى
  • يعمل الرمان على إزالة الجزور الحرة ويمنع تكونها مرة أخرى والمعروف عنها فى تدعيم الكتل السرطانية ومن هذا المنطلق يمكن القول بأن الرمان يساهم وبشكل رئيسي فى علاج الأمراض السرطانية والتقليل من خطرها.

فوائد الرمان للرجال

من فوائد الرمان للرجال يساعد على التقليل من مستوى الضغط فى الدم مما ينتج عنه التصدى للإلتهابات وعدم الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلى تحسين مستوى الحركة وتعزيز قدرة الجسم على الأداء الرياضى والشعور بالقوة.

فوائد الرمان للرجيم

يعانى الكثير من السمنة ومع تجربة العديد من الوصفات التى لا تُجدى نفع وبخلاف الأدوية الكيماوية من أجل القضاء على السمنة والوصول إلى وزن مثالى بالإضافة إلى عمليات شفط الدهون والتى تُضر حتماً بالصحة وتبلغ تكلفتها المالية باهظة يظهر الرمان ويقضى على المحاولات البائسة للتخسيس فهو يعمل على إنقاص الوزن وذلك لعدة أسباب نحصرها فى النقاط الآتية:

  • يحتوى على نسبة ضئيلة جداً من الدهون تكاد تكون معدومة بالإضافة إلى السعرات الحرارية المتراوحة.
  • يزيد الرمان من كفائة التمثيل الغذائى وذلك نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتى يُعرف عنها المساهمة وبشكل رئيسي فى عملية حرق الدهون.
  • من الأشياء التى تساعد أيضاً على حرق الدهون إحتوائه على نسبة كبسرة من الماء.
  • يُعد الرمان من الأطعمة المشبعة أى أن تناوله يُعطى إحساس بالشبع لفترات ليست بقليلة مما يساهم فى إنقاص الوزن.
  • يُعد عصير الرمان من البدائل الصحية للمشروبات الغير صحية والتى تحتوى على نس بعالية من السكر ويكمن السبب فى علاج عصير الرمان للسمنة كونه يحتوى على مضادات الأكسدة
  • يحتوى قشر الرمان على مادة تسمى البوليفينول وهى معروف عنها بزيادة التمثيل الغذائى مما يؤدى إلى إنقاص الوزن.

وصفات الرمان للرجيم

الرمان والعسل

نقوم بطحن قشر الرمان ومن ثم نضيف مقدار 4 ملاعق من قشر الرمان المطحون إلى مقدار 4 ملاعق من العسل الطبيعى ثم نتناول من الخليط مقدار ملعقة يومياً قبل تناول الطعام وتُكرر الوصفة حتى نصل إلى النتيجة المرغوبة والحصول على القوام الممشوق.

الرمان والزنجبيل والشاى الأخضر

نقوم بمزج كميات متساوية من قشر الرمان المطحون والزنجبيل والشاى الأخضر ومن ثم نضعها فى كوب من الماء المغلى مع إضافة بعض من أوراق النعناع وترك الخليط لمدة لا تقل عن 10 دقائق ومن ثم نتناول كوب قبل الفطار يومياً وسوف نلاحظ خسارة الوزن بعد الاستمرار فى تناول هذه الوصفة.

عصير الرمان

يعمل على إنقاص الوزن من خلال تناول كوب منه يومياً بإنتظام ويمكن إستبدال العصير بتناول مقدار حبتين من الرمان لخسارة الوزن والحصول على وزن مثالى.

فوائد الرمان للبشرة

  • يعمل الرمان على علاج الإلتهابات الجلدية نظراً لاحتواءه على الخصائص العلاجية ضمن البذور والتى تساهم بصورة سريعة فى التئام وشفاء الجروح بالإضافة إلى منع الإصابة بالعدوى ويتم ذلك عن طريق وضع زيت على الأماكن المصابة.
  • يعمل الرمان على علاج حروق الشمس وإزالة التصبغات الداكنة وإضفاء الحيوية والنضارة على البشرة وذلك لإحتوائه على العديد من المعادن المختلفة والتى تُفيد البشرة.
  • ضمن الفوائد الرائعة للرمان يعمل على تجديد الخلايا وإزالة الخطوط البيضاء والتجاعيد ويعمل على إنتاج الكولاجين والذى يقو م بدوره بتجديد خلايا البشرة مما ينتج عنه عدم الإصابة بالشيخوخة المبكرة.
  • يعمل الرمان على علاج حب الشباب والكلف والنمش وذلك لأنه يحتوى على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات مما يؤدى إلى الوقاية من إلتهابات البشرة التى تعمل على تكون حب الشباب.
  • من فوائد الرمان للبشرة علاج الإسمرار وتفتيح البشرة لأنه يحتوى ضمن عناصره على مضادات الأكسدة.
  • يساهم فى ترطيب البشرة من خلال التصدى للجفاف بالإضافة إلى مقاومة البهتان مما ينتج عنه نضارة البشرة نظراً لاحتوائه ضمن عناصره على فيتامين C والذى يعمل على تجديد الخلايا الميتة ويعزز من إنتاج الكولاجين.
فوائد الرمان للبشرة
فوائد الرمان للبشرة

ماسكات الرمان للبشرة

الرمان والعسل

ويعمل الماسك على علاج جفاف البشرة والعمل على ترطيبها وذلك عن طريق تكرار الماسك ثلاث مرات فى الأسبوع كالآتى نقوم بمزج مقدار ملعقة كبيرة من العسل مع مقدار ملعقة من حبوب الرمان لعمل عجينة متجانسة ومن ثم فرد العجينة على الوجه وتركها لمدة لا تقل عن 20 ثم نقوم بشطف الوجه بالماء لبشرة رطبة.

الرمان والليمون

ويُعد أفضل ماسك للبشرة ويعمل على علاج حروق الشمس والتصدى للإلتهابات وإزالة البقع والتصبغات الداكنة وذلك عن طريق مزج مقدار ملعقة من عصير الليمون مع مقدار ملعقة من حب الرمان بعد طحنها لعمل خليط متجانس ثم نقوم بتوزيعه على الوجه وتركه لمدة 15 دقيقة ثم نشطف الوجه بالماء وللحصول على نتيجة رائعة يمكن تكرار الماسك ثلاث مرات فى الأسبوع.

الرمان والزبادى

ضمن الماسكات الفعالة للبشرة ويعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة وازالة الشوائب العالقة على سطح الجلد والتى تظهر نتيجة عدم تنظيف البشرة بعد إزالة المستحضرات التجميلية ويُستخدم الماسك كالآتى نقوم بطحن مقدار نصف كوب من حبوب الرمان وخلطة مع مقدار 4 ملاعق من الزبادى ومن ثم توزيع الخليط على الوجه بالتساوى مع التدليك برفق وتركه لمدة 20 ومن ثم نشطف الوجه بالماء وللحصول على نتيجة فعالة يمكن تكرار الماسك مرتين فى الأسبوع.

الرمان والشوفان

ضمن الماسكات الرائعة للبشرة ماسك الرمان والشوفان ويعمل على تهدئة البشرة ومقاومة الإلتهابات والبكتيريا مما ينتج عنه تنظيف وتقشير البشرة ويتم ذلك عن طريق تكرار الماسك ثلاث مرات فى الأسبوع كالآتى نقوم بطحن مقدار نصف كوب من بذور الرمان ومن ثم خلطة مع مقدار ملعقتان كبيرتان من الشوفان لعمل عجينة متجانسة ومن ثم فرد الخليط على الوجه بالتساوى وتركه لمدة لا تقل عن 20 ثم نقوم بشطف الوجه بالماء لنتيجة مذهلة.

الرمان والكاكاو

ويعمل الماسك على إزالة التجاعيد والخطوط البيضاء مما ينتج عنه التصدى للشيخوخة المبكرة وإضفاء النضارة على البشرة وذلك عن طريق مزج مقدار ملعقة كبيرة من الكاكاو مع مقدار ملعقة كبيرة من بذور الرمان بعد طحنها ومن ثم نفرد الخليط على الوجه بالتساوى وتركه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ليجف ثم نشطف الوجه بالماء ويمكن تكرار الماسك مرتين فى الأسبوع لنتيجة جيدة والحصول على بشرة نضرة.

الرمان والشاى الأخضر والزبادى

ويعمل الماسك على إزالة أثار حب الشباب والتصدى لظهورها مرة أخرى وذلك عن طريق مزج مقدار ملعقة من حب الرمان بعد القيام بطحنها مع مقدار ملعقة من الزبادى ومقدار ملعقة من الشاى الأخضر وإضافة مقدار ملعقة من العسل ومن ثم توزيع الخليط على الوجه بالتساوى مع التدليك بعد مزج المكونات جيداً ومن ثم نقوم بشطف الوجه بعد مرور مدة لا تقل عن 20 دقيقة ويمكن إستخدام الماسك مرة واحدة فى الأسبوع لبشرة خالية من الحبوب.

عصير الرمان

وأثبت فاعليتة فى علاج البثور والرؤوس السوداء وذلك عن طريق غمس قطعة من القطن فى القليل من عصير الرمان ومن ثم تمريرها على الوجه برفق مع التركيز على المناطق المصابة ثم نقوم بشطف الوجه بعد مرور مدة 20 دقيقة ويمكن تكرار الماسك يومياً لنتيجة فعالة ويمكن إستخدام بذور الرمان بعد طحنها جيداً وعمل عجينة لتقشير البشرة وذلك عن طريق دهن الوجه بالعجينة مع التدليك المستمر برفق وشطف الوجه بعد 20 دقيقة ويمكن عمل تقشير للجسم بنفس الطريقة.

الرمان والبابايا

وهو من ضمن الماسكات الفعالة المفيدة للبشرة ويعمل على تنقية المسام وإزالة الخلايا الميتة وذلك عن طريق مزج مقدار ملعقتان كبيرتان من زيت بذور الرمان مع مقدار ملعقة من البابايا وإضافة مقدار ملعقة من مستخلص بذور العنب ومن ثم نوزع الخليط على الوجه بعد مزجه جيداً وتركه لمدة 30 دقيقة ومن ثم نقوم بشطف الوجه بالماء ويمكن تكرار الماسك مرتين فى الأسبوع للحصول على نتيجة.

فوائد الرمان للشعر

  • من فوائد الرمان للشعر يعمل على تعزيز نمو البصيلات .
  • يُعد عامل مساعد فى إنبات الشعر مما ينتج عنه علاج الصلع.
  • يعمل الرمان على تقوية جذور الشعر مما يؤدى إلى منع التساقط.
  • ضمن فوائد الرمان للشعر يعمل على زيادة كثافة الشعر.
  • يعمل على تغذية الشعر ويتصدى للإصابة بالشيب المبكر.
  • يعمل على علاج الأمراض التى تُصيب قشرة الرأس كالقشرة ويقاوم الرغبة فى الشعور بالحكة.
  • يعمل على صبغ الشعر وتحوله للون الأحمر وظهوره كاللون الطبيعى له.
فوائد الرمان للشعر
فوائد الرمان للشعر

طرق إستخدام قشر الرمان للشعر

  • نقوم بطحن كمية من قشر الرمان مع كمية مناسبة من الحناء ومن ثم تدليك فروة الرأس بالخليط وتركه لمدة لا تقل عن ساعة ثم نشطف الشعر جيداً بالماء ويعمل قشر الرمان مع الحنة على علاج تساقط الشعر ونموه بغزارة ويمكن تكرار الطريقة مرة واحدة فى الأسبوع للحصول على نتيجة.
  • نقوم بوضع كمية من قشر الرما ن فى وعاء على نار هادئة حتى يصل إلى الغليان ومن ثم تركه ليبرد ونقوم بعدها بإضافة كمية مناسبة من زيت الزيتون وترك الخليط لمدة لا تقل عن 15 دقيقة للتجانس ثم نقوم بدهن فروة الرأس بالخليط وتركه لمدة لا تقل عن ساعتين ومن ثم شطف الشعر جيداً ويمكن تكرار الطريقة مرتين فى الأسبو ع لنعومة ولمعان الشعر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.