مقالات عامة

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع

يبحث الكثير من الأفراد عن الوزن المثالى، والجسم الرشيق وبعد تجربة العديد من أنظمة الريجيم الغذائية فى انقاص الوزن لا يوجد أفضل من الصيام المتقطع، فالصوم بمفهومه العام له العديد من الفوائد الصحية ورجيم الصيام المتقطع هو نظام ريجيم ذاع صيته فى الآونة الأخيرة نظرا لما حققه من إنجاز فى خسارة الوزن الزائد وسوف نتطرق فى هذا المقال إلى الحديث عن رجيم الصيام المتقطع، والفوائد التى يتمتع بها بجانب جدول الوجبات فى الصيام المتقطع.

ما هو الصيام المتقطع

يعتبر الصيام المتقطع حمية تعتمد بصفة رئيسية على الصيام لعدة أيام فى الاسبوع، أو الامتناع عن تناول الطعام لفترات معينة طوال اليوم أى السماح بتناول الطعام خلال مدة 8 ساعات فقط فى اليوم، والامتناع عنه طوال ال 16 ساعة الباقية، وربما يقلق البعض فور معرفة نظام الصيام المتقطع ظناً منهم صعوبة التأقلم على حمية الصيام المتقطع، لكن هو نظام من الانظمة السهلة والتى سار على نهجها الكثيرين محققين نتائج مذهلة فى خسارة الوزن الزائد.

فوائد الصوم المتقطع

يعد الصوم المتقطع من انظمة الرجيم الفعالة فى خسارة الوزن، كما ان للصيام المتطقع الكثير من الفوائد التى تفيد جسم الانسان ومن تلك الفوائد:-

فقدان الوزن الزائد

من أهم فوائد الصيام المتقطع فتناول الطعام خلال فترة قصيرة من النهار مع الحرص على أن تكون كميات قليلة حسب نظام ريجيم الصيام المتقطع يعمل على تقليل سعرات الجسم الحرارية، بالإضافة إلى زيادة معدل الحرق مما ينتج عنه فقدان الكثير من الدهون فى منطقتى الخصر والأرداف، والتخلص من الكرش فإذا أردت الحصول على وزن مثالى عليك اتباع حميه الصيام المتقطع.

الوقاية من الشيخوخة

لاشك أن الدهون المتراكمة فى الجسم تؤثر على صحة ورشاقة الجسم وبالتالى الاصابة بالشيخوخة المبكرة،وأثبتت الدراسات والتجارب أن الصيام المتقطع يعيد على الصحة بالنفع ويعمل على تأخر الشيخوخة.

إصلاح الخلايا التالفة

للصيام المتقطع مزايا وفوائد عديدة منها اصلاح الخلايا التالفة فعادة ما تتسبب الجذور الحرة فى تلف خلايا الجسم والاصابة بالأمراض المختلفة،لذلك يساعد الصوم المتقطع بشكل رئيسى على زيادة نسبة الأكسدة الطبيعية وتعمل بدورها على التصدى لخطر الجذور الحرة فى محاولتها اصابة الخلايا بالتلف وتعمل على اصلاحها واتباع نظام الصوم المتقطع لمدة محددة يقى من الاصابة بالأمراض الصحية ويطيل العمر.

تحسين مستويات السكر فى الدم

بالصيام المتقطع نستطيع العمل على ضبط مستويات السكر فى الدم حيث يعتبر نظام غذائي من أكثر الانظمة التى تقاوم خطر الأنسولين وهذا يحدث نتيجة لفقدان الوزن الزائد والدهون الثلاثية وبالتالى عدم الاصابة بمرض السكرى.

تعزيز إنتاج هرمون النمو

يعتمد نظام رجيم الصيام المتقطع على زيادة إفراز الهرمونات المسئولة عن النمو، وتعد قله افراز هرمون النمو فى الجسم أحد الأسباب المؤدية لترقق الجلد وبالتالى قصور نمو الأظافر والشعر وتلف أنسجة الدماغ وبالإعتماد على الصوم على فترات زمنية يعني الوقاية من حدوث هذه الأشياء.

التصدى للإلتهابات

من فوائد الصيام المتقطع الهامة محاربة الإلتهابات المسئولة عن التعرض للاصابة بالأمراض المتنوعة منها امراض الحساسية، وتصلب الشرايين، وكذلك الأمراض التى تصيب الجيوب الأنفية من الربو وغيرها، يمكنك اتباع ريجيم الصيام المتقطع لخسارة الوزن من جانب والحفاظ على الصحة من جانب آخر.

رجيم الصيام المتقطع

تنوعت انظمة الرجيم واحتار الكثير فى اتباع دايت مناسب يسمح بتناول الأكل يعمل على إنقاص الوزن بدون إرهاق للجسم، ووسط الانظمة المتنوعة نجد رجيم الصيام المتقطع وهو نوع ريجيم الأكثر شعبية فى الوقت الحالى انتشر بين العامة لما حققه من نتائح فعالة حيث يتضمن النظام الصيام لمدة يوم كامل، أو الصيام لمدة 16 ساعة مرتين فى الاسبوع لفترة محددة لتخفيف الوزن الزائد دون تقييد السعرات الحرارية فى الجسم فهو من أنواع الريجيم التى تعمل على تقليل وجبات الطعام.

نظام الصيام المتقطع

للصيام المتطقع العديد من الانظمة التى تساعدك على خسارة الوزن، ويعد نظام الصيام المتطقع من افضل الانظمة لتنوع وكثر الانظمة فيه ومن تلك الانظمة:-

نظام الصيام المتقطع صيام 12 ساعة

هو نظام يعمل على حرق الدهون من خلال تحويل الدهون التى تم تخزينها فى الجسم إلى طاقة تفيد الجسم حيث يتطلب الامتناع والكف عن تناول الطعام طوال ال12 ساعة وخاصة الأطعمة الدسمة يسمح بتناول الماء فقط، وفى المدة الباقية من اليوم نقوم بتناول الأكل الصحى وتجنب الأطعمة الغير صحية وبهذا يتم حرق دهون الجسم وخسارة الوزن.

نظام الصيام المتقطع صيام مدة 16ساعة

هو من اكثر الأنظمة شيوعًا لأنه المسموح به خاصة للمبتدئين فى الوقت الحالي وفترة نظام 16:8 تعد فترة كافية لحرق دهون الجسم مع عدم الإصابة بالأمراض المختلفة ويمكن تطبيق النظام عن طريق الصوم لمدة 16 ساعة، ومن ثم البدء فى تناول أطعمة جيدة للصحة خلال ال8 ساعات المتبقية ويكمن عمل هذا النظام فى خسارة الوزن فى وقت قياسى وهو من الاساليب الاكثر فاعلية فى خسارة وزن الجسم.

نظام الصيام المتقطع صيام 24 ساعة

من أساليب رجيم الصيام المتقطع لكنه نظام قاسى من الممكن أن يتسبب فى حدوث إرهاق للجسم ويقوم على الصيام طوال اليوم مع تناول المشروبات الخالية من السكر لمدة أسبوع ونظرا لكونه من الأنظمة القاسية لا يتم استخدامه بالتأكيد لفترة طويلة فمن الممكن أن يحدث بسببه مضاعفات للجسم.

الصيام يوم بعد يوم

فالصيام المتقطع يعمل على تحسين صحة الجهاز الدورى طبقا للدراسات التى تم إجراءها عن طريقة الصيام المتقطع بجانب حرق الدهون بين فترة من الصيام وفترة، وتعتمد هذه الطريقة على تجنب تناول الطعام لمدة يوم كامل والبدء فى تناوله اليوم التالى مع ضرورة مراعاة السعرات الحرارية فى الطعام .

الصيام يومين فى الاسبوع

الصيام المتقطع يساعد على تحويل دهون الجسم الى طاقة يمكن الاستفادة منها ويعتبر أسلوب الصيام يومين فى الاسبوع من الطرق القاسية فى نمط حمية الصيام المتقطع ولكن يعتمد عليه البعض حيث يقومون بصيام يومين خلال الأسبوع ويجب أن يكون اليومين متفرقين مع الحرص على تناول الغذاء الصحي فى الأيام الباقية للحصول على نتيجة مختلفة وخسارة عدة أوزان من الجسم.

تفويت الوجبات

احدى طرق الصيام المتقطع ويعتمد عليها البعض فى حال عدم القدرة على اتباع أى من الأساليب الأخرى، ويقوم هذا النظام على تناول الطعام عند الحاجة وتفويت وجبة من وجبات اليوم لحرق الدهون والتمتع بوزن مثالى بطريقة سهلة.
رجيم الصيام المتقطع
رجيم الصيام المتقطع

جدول الاكل فى الصيام المتقطع

اليوم الأول

يجب بعد مرور مدة الصيام المتقطع شرب كوبين من الماء قبل تناول الطعام
وجبة الإفطار:تناول عدد 5 معالق من الفول مع نصف رغيف خبر، ويمكن استبدال الفول بقطعة من الجبن القريش أو البيض المسلوق.
وجبة الغداء:طبق من الخضار المطبوخ مع الدجاج واضافة مقدار 4 معالق أرز.
وجبة العشاء:تناول كوب من الزبادى مع ثمرة من الفاكهة.

اليوم الثانى

وجبة الافطار:طبق من الخضار مع ثلاث ملاعق من الفول.
وجبة الغداء:طبق سلطة مع سمك التونة المشوى.
وجبة العشاء:كوب من اللبن خالى الدسم مع ثمرة فاكهة.

اليوم الثالث

وجبة الافطار:كوب من الحليب مع الشوفان وثمرة من فاكهة الموز.
وجبة الغداء:طبق من السلطة مع دجاج منزوع الجلد والقليل من الأرز.
وجبة العشاء:كوب من الزبادى مع الفاكهة.

اليوم الرابع

وجبة الافطار:حفنة قليلة من المكسرات مع كوب من اللبن خالى الدسم.
وجبة الغداء:طبق من السلطة الخضراء مع الدجاج.
وجبة العشاء:ثلاث ثمرات من الفاكهة أى نوع.

اليوم الخامس

وجبة الافطار:طبق من السلطة الخضراء مع الفول.
وجبة الغداء:طبق سلطة مع مقدار نصف رعيف من الخبز مع الدجاج المشوى.
وجبة العشاء:كوب من الزبادى منزوع الدسم

اليوم السادس

وجبة الافطار:بيض مسلوق مع ربع رغيف خبز.
وجبة الغداء:نصف رغيف من الخبز مع التونة الخالية من الزيت والسلطة.
وجبة العشاء:ثمرة من الفاكهة.
السابق
ماسك القرفة والعسل
ADS